جديد التدوينات

Fourni par Blogger.

تابعنا عبر الفيسبوك

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

شباط : بنكيران لا يعرف كيف يكون رجل دولة

23 مايو 2015 | إعلام |

مستهل جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الأسبوعية من “الأيام” التي قالت، في ملف لها، إن عددا من الأجانب حاولوا قلب النظام في المغرب، ويتعلق الأمر بليبيين وجزائريين وفلسطنيين والجيش الأحمر الياباني، الذين تورطوا في محاولات لقلب نظام الحسن الثاني، فمعمر القذافي طلب من الهواري بومدين السماح له بمرور طائرات عسكرية ليبية عبر الأجواء الجزائرية للمساهمة في انقلاب الصخيرات.

وفي سنة 1988 تم التخطيط لمحاولة أخرى، وكان سيشارك فيها مصريون من أصل أردني، إذ تم تدارس كل الإمكانيات المتاحة لكن المحاولة توقفت في المهد بعد أن شك المصريون في تسرب خبر استعدادهم للدخول إلى المغرب في تلك السنة إلى الأجهزة الأمنية المغربية.

أما في سنة 1989 فقد أدخل فلسطنيون الأسلحة والقنابل على شكل صحون فلسطينية إلى المغرب بهدف تصفية الملك الراحل الحسن الثاني، قبل أن يتسرب الخبر إلى أحد المشتغلين بالسفارة الفلسطينية الذي أخبر الراحل ياسر عرفات، وفي سنة 1991 تمت الاستعانة بليبيين لتصفية الملك الراحل بمحطة القطار أكدال بالرباط حين ركوبه العربة الملكية لكن المحاولة باءت بالفشل.

وفي نفس السنة تم التخطيط لاغتيال الملك الحسن الثاني أثناء خروجه من ملعب الكولف، من طرف عناصر الجيش الأحمر الياباني وأفراد من الجبهة الشعبية الفلسطينية وعناصر مغربية، لكن المحاولة تأجلت بدورها، وآخر محاولة فكر فيها أجانب كانت تستهدف تسميم الملك سنة 1995 لكنها لم تنفذ هي الأخرى.

وفي ذات السياق كتبت “الأيام أن الجيش الجزائري كان يخصص للمعارضة المسلحة المغربية مركزين للتدريب في سيدي بلعباس والمحمدية حسب ما جاء في مذكرات الشاذلي بن جديد، ووفق ذات الأسبوعية فإن نظام الملك محمد السادس تهدده خطر الإرهاب، بحيث صرح بعض قياديي الإرهاب باستهداف المغرب لإقامة ما يسمونه دولة الخلافة.

ونقلت “الأيام” أيضا عن القيادي في حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، قوله بكون رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب الـ”البيجيدي”،عبد الإله بنكيران، سيمثل أمام لجنة الشفافية والنزاهة، وتعليقا على إعفاء الوزيرين الحبيب الشوباني وسمية بنخلدون من مهامها الحكومية، قال ذات القيادي إن الوزيرين تأخرا في تقديم استقالتهما.

من جهتها أفادت “الأسبوع الصحفي” أن أحمد ولد داداه، رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية بموريطانيا، دعا خلال تعليقه على محاضرة رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران في الدوحة، إلى حوار صريح بين الجزائر والمغرب بهدف حل الاشكالات التي تواجه منطقة المغرب العربي، وأن هذا التصريح لم يرق إعلام جبهة البوليساريو الذي وصف ولد داداه بأنه جانب الصواب ، كما وصف تصريحه بالخرجة غير الموفقة واتهموه بالنفاق واستجداء عطف المغرب.

حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال في حوار مع “الخبر” إن مشكلة عبد الإله بنكيران أنه لا يعرف كيف يكون رجل دولة، وأنه يعاني من انفصام في الشخصية.. ذات المتحدث أفاد أن تجربة حزب العدالة والتنمية ستترك ذكرى سيئة لدى المغاربة، فلا الحزب نجح في إقرار العدالة ولا هو ساهم في وضع نموذج تنموي للمملكة.

وقال هشام رستم، نجم السينما التونسي، لـ”الخبر” لا أخاف الإسلاميين ولو أحرقوا قاعات السينما.. مضيفا لابد أن نصبو إلى صناعة سينمائية قوية وأصيلة، على المستوى الفني والجمالي بعيدا عن النموذج المصري في الصناعة السينمائية التجارية.

وعلى هامش تخليد ذكرى أحداث 16 ماي الإرهابية أفاد الشيخ أبو حفص في حوار مع “الوطن الآن” أن خطر الإرهاب مازال يتهدد أمن المغرب واستقراره..ودعا لتكثيف المقاربة الأمنية. ذات المتحدث نبه إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر في التعاطي مع ملف المعتقلين المنتسبين للسلفية.

محمد القرطيطي، رئيس الجامعة الوطنية للتخييم، أبدى في حوار مع “الوطن الآن”، تخوفه من تأثير انخراط المؤسسات الحكومية في التحضير للإنتخابات المقبلة على موسم التخييم، قائلا إن العرض الذي أعلنت عنه وزارة الشباب والرياضة، أي ربع مليون مستفيد، لا يتناسب مع الفضاءات المفتوحة التابعة لوزارة الشباب والرياضة، القرطيطي أفاد أن هذه السنة ستعرف انطلاق عمليات البناء وفق هيكلة جديدة بكل من مخيمات الحوزية وطماريس والغابة الدبلوماسية بطنجة، مشيرا إلى أن الوزارة لم تحصل إلا على 50 مؤسسة لحد الآن.

وإلى “الأنباء المغربية” التي نشرت أن مغني الراب المغربي في فرقة “كاز كرو” المعروف بـ”الشحط مان” جرى اعتقاله من قبل أمن البرنوصي بأحد المقاهي بمدينة الدار البيضاء، على خلفية تهمة تصوير مشهد بورنوغرافي.

وفي خبر آخر تطرقت “الأنباء المغربية” لاحتجاج أبناء كاريان طوما الرحامنة ضد الاقصاء من الاستفادة من محلات بالأسواق النموذجية.. إذ طالبوا بمنحهم الدكاكين وربط المسؤولية بالمحاسبة، خاصة وأن االمشروع شابته خروقات واستفاد منه عدد من التجار والمسؤولين وآخرين من خارج المنطقة.

طباعة هذا الموضوع هسبريس | hespress
Aucun commentaire :
Enregistrer un commentaire