جديد التدوينات

Fourni par Blogger.

تابعنا عبر الفيسبوك

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

بوستة: لا تنمية مستدامة بدون تخطيط

الأحد, 24. مايو 2015أكد عبد اللطيف بوستة، الكاتب العام للجماعة الترابية للقنيطرة، على أهمية التخطيط الاستراتيجي في تنمية الجماعات المحلية، وأنه لا تنمية مستدامة بدون تخطيط، مبرزا أن التخطيط يمكن الجماعة من معرفة واقعها سواء من حيث الامكانيات والمؤهلات والاكراهات.

 وأوضح الكاتب العام للجماعة الترابية للقنيطرة ، الذي كان يتحدث خلال اللقاء التكويني للمستشارات الجماعيات، الذي تنظمه جمعية مستشاري العدالة والتنمية اليوم الأحد 24 ماي 2015 بالرباط، أن التخطيط الجماعي يجب أن يتم باشراك كافة الفاعلين لتحمل المسؤولية وارساء الديموقراطية التشاركية، وادماج مقاربة النوع ضمن برنامج العمل (النساء الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة)، مبرزا ضرورة ربط التخطيط الجماعي بالمخططات والسياسات الوطنية والجهوية، وكذا الاتفاقيات الدولية الموقعة من طرف المغرب في مجال التنمية وحقوق الانسان لضمان التأثير الفعال في مجال التنمية.

إلى ذلك تطرق بوستة، إلى مكونات البرنامج الجماعي للتنمية، ويتعلق الأمر بتشخيص يظهر الامكانيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للجماعة، ثم الحاجيات ذات الاولوية المحددة بتشاور مع الساكنة والادارات والموارد والنفقات التقديرية المتعلقة بالسنوات الثلاث الاولى على الاقل لتنفيذ المخطط

Aucun commentaire :
Enregistrer un commentaire