جديد التدوينات

Fourni par Blogger.

تابعنا عبر الفيسبوك

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

هسبريس - و م عالاثنين 25 ماي 2015 - 14:09

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الاثنين، على الخصوص بنتائج الانتخابات البلدية والجهوية في إسبانيا والتطورات الأمنية في العراق ، بالاضافة الى إمكانية استبعاد مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين بالمملكة المتحدة من التصويت في الاستفتاء الذي تعتزم لندن إجراءه حول عضوية بريطانيا في هذا التكتل.

ففي إسبانيا، اهتمت الصحف بنتائج الانتخابات البلدية والجهوية التي جرت أمس الأحد في 13 جهة إسبانية ، بحيث كتبت (لا راثون) تحت عنوان "عدم الاستقرار"، أنه رغم كون الحزب الشعبي (الحاكم) كان الأكثر تصويتا، فإنه تمت معاقبته من قبل الناخبين الإسبان، فيما غزا الحزب الجديد "بوديموس" معاقل تقليدية للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، وأصبح بالتالي القوة السياسية الثالثة في عدد من الجهات.

وأضافت اليومية أن نتائج الحزب الجديد الآخر "سيودادنوس" جاءت أقل مما كان متوقعا، مشيرة إلى أن هذا الحزب سيكون حاسما في الحسابات الخاصة بتشكيل حكومة جهة مدريد.

من جهتها، أوردت (إلموندو) أن نتائج هذه الانتخابات البلدية والجهوية شكلت علامة "تحول سياسي" بإسبانيا على حساب الحزب الشعبي، مشيرة إلى أن هذا الأخير فقد نحو 11 نقطة مقارنة بانتخابات سنة 2011، فيما سيكون بمقدور الحزب الاشتراكي، الذي عرف "تراجعا حادا"، خاصة في المدن الكبرى، أن يحكم في ست جهات بفضل تحالفات مع "بوديموس".

أما (أ بي سي) فذكرت بأن الحزب الشعبي فقد 2,5 مليون صوت وترك السلطة لليسار، مشيرة إلى أنه تأكد تراجع الثنائية الحزبية بإسبانيا، رغم أنها تمكنت من المقاومة ب52 في المائة من الأصوات للأحزاب الرئيسية التقليدية ، الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، أي 13 نقطة أقل مقارنة مع انتخابات 2011.

وفي سياق متصل، أفادت (إلباييس)، التي أشارت إلى ان تراجع الحزب الشعبي تسبب في تغير إيجابي لصالح اليسار، وأن الحزب الشعبي يصر على أنه حافظ على المركز الأول رغم معاقبة الناخبين له، مشيرة إلى أن تشكيل الحكومات الجهوية في هذا المشهد المقسم سيقوم على تحالفات بين مختلف الأحزاب السياسية بالبلاد. وبدورها اهتمت الصحف البرتغالية بالآثار المترتبة على نتائج الانتخابات البلدية والجهوية على المشهد السياسي في الجارة الايبيرية.

فتحت عنوان "الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي مهددان من قبل الأحزاب الجديدة"، كتبت (جورنال دي نوتيسياس) أن الانتخابات البلدية والجهوية أعادت رسم الخريطة السياسية في إسبانيا، مشيرة إلى أن الحزبين يوجدان، على بعد بضعة أشهر من الانتخابات التشريعية، أمام بروز الحزبين الناشئين "بوديموس" و"سيودادنوس".

وأضافت أنه على الصعيد الوطني، أضحت نهاية الثنائية الحزبية تتأكد أكثر، رغم أن الحزبين الشعبي والاشتراكي أحرزا على أكبر عدد من الأصوات، إلا أن هذين الحزبين التقليديين تراجعا من 78 بالمائة من الأصوات سنة 2011 إلى أزيد بقليل عن 50 في المائة هذه السنة.

من جهتها ، قالت (بوبليكو) إن الأحزاب الجديدة نجحت في الدخول إلى البرلمانات الجهوية والمحلية، مما يؤكد أن الثنائية الحزبية في إسبانيا تقترب من نهايتها، ونقلت عن عمدة برشلونة الجديدة، آدا كولو، المدعومة من قبل "بوديموس" قولها "نحن ثورة ديمقراطية لا يمكن وقفها".

وفي الدنمارك خصصت الصحف تعليقاتها، أيضا، للانتخابات البلدية والحهوية بإسبانيا، إذ كتبت (يولاند بوستن) أن "الحزب الحاكم بإسبانيا تراجع في الانتخابات المحلية "، مبرزة "الصعود القوي" لحزب بوديموس الذي قال إنه يركز اهتمامه الآن على الانتخابات التشريعية المقبلة.

أما صحيفة (بيرلينغسك) فعادت للحديث عن سيطرة عناصر " داعش" على الرمادي والاتهامات الامريكية للجيش العراقي بالفشل في الوفاء بمهمته، مشيرة إلى أن القوات العراقية تفتقر لإرادة الدفاع عن هذه المدينة الواقعة غرب العراق، وإلى أن الهجوم الأخير "للجهاديين" أظهر محدودية الغارات الجوية التي تشنها قوات التحالف الدولي ومن بينها الدنمارك.

ومن جهتها، اهتمت الصحف النرويجية بمأساة اللاجئين من أقلية الروهينغا بميانمار الذين يعبرون البحر من أجل البحث عن مكان آمن في بلدان أخرى، حيث أشارت صحيفة (في غي) إلى أن المشردين والمضطهدين واللاجئين من أقلية الروهينغا وضعوا ثقتهم في قوارب متهالكة في المحيط الهندي.

وأكدت الصحيفة أنه تقع يوميا حوادث الجنوح قبالة سواحل اندونيسيا وماليزيا، مشيرة إلى العثور على مقابر جماعية لأقلية الروهينغا في منطقة نائية في شمال ماليزيا.

وذكرت بكون الآلاف من الأشخاص تقطعت بهم السبل خلال الفترة الماضية بعد أسابيع من الإبحار في أعالي البحار، معتبرة أن بلدان المنطقة لم تقم بمجهودات كبيرة على الرغم من النداءات المتكررة من البلدان الأخرى.

من جانبها ، أشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى أنه لا يعرف لحد الآن عدد القتلى المدفونين في المقابر الجماعية التي عثر عليها في شمال ماليزيا، مرجحة استنادا لمسؤولين ماليزيين أن يصل عدد القتلى إلى نحو 300 شخص.

واعتبرت أنها المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن مثل هذه القضية في البلاد منذ بداية أزمة تهريب المهاجرين الفقراء من ميانمار وبنغلاديش.

وأشارت إلى أن أكثر من 3000 لاجئ، معظمهم من ميانمار وبنغلاديش، وصلوا إلى سواحل ماليزيا وإندونيسيا في الأسابيع الأخيرة حيث كانوا على متن قوارب مكتظة بعدد كبير منهم.

من جهتها، أشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى العنف الذي يمارسه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) ضد سكان المناطق التي يسيطر عليها وخاصة ضد النساء.

واعتبرت أن العنف ضد النساء أصبح جزءا من ايديولوجية واستراتيجية ( داعش)، مبرزة تصريحات لمسؤولين أمميين يؤكدون فيها أن المجتمع الدولي لا يدرك مدى حجم المشكلة.

وأضافت الصحيفة أن هذا التنظيم الإرهابي يقوم ببيع النساء في أسواق النخاسة، ويتعرضن لأسوأ الممارسات والاعتداءات المختلفة.

وفي بريطانيا، اهتمت الصحف بآخر التطورات في العراق والاستفتاء الذي يعتزم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تنظيمه بشأن عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي، كما وعد بذلك خلال الحملة الانتخابية.

وعادت (الغارديان) إلى تصريحات زير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر التي حمل فيها الجيش العراقي مسؤولية سقوط مدينة الرمادي في أيدي مقاتلي منظمة "داعش" الإرهابية.

أما صحيفة (ديلي تلغراف) فأوردت أن مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين بالمملكة المتحدة لن يمكنهم التصويت في الاستفتاء الذي تعتزم لندن إجراءه حول عضوية بريطانيا في هذا التكتل.

وأوضحت أن القوائم الانتخابية الخاصة بهذا الاستفتاء سترتكز على تلك التي تم اعتمادها في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم سابع مايو، وهو ما يعني أن معظم مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين ببريطانيا لن يكون بمقدورهم التصويت ، بحسب بلاغ لرئاسة الوزراء البريطانية.

وبدورها تطرقت (الاندبندنت) إلى استبعاد مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في المملكة المتحدة من المشاركة في الاستفتاء الذي تعتزم حكومة رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون تنظيمه بشأن العلاقات المستقبلية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وفي السويد، إهتمت الصحف بمواضيع مختلفة من بينها فوز هذا البلد في مسابقة الأوروفيزيون بفضل المغني زيلمرلو، والوضع المتأزم في اليونان.

أما صحيفة (سفنسكا) فقد اهتمت بالوضع المالي لليونان، مؤكدة أن هذا البلد لن يكون قادرا على سداد 1,6 مليار أورو لصندوق النقد الدولي في الشهر المقبل.

وفي سياق آخر ، عادت (افتونبلاديت) لأحداث الشغب التي شهدتها ليلة أول أمس السبت ضاحية تينستا (غرب ستوكهولم)، مشيرة إلى أن أعمال العنف هذه ارتكبها مجرمون.

وفي فنلندا، إهتمت صحيفة (كيمن سانومات) بنتائج دراسة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي أشارت إلى أن الفجوة الحالية بين الأغنياء والفقراء في الدول الغربية لم تكن أبدا بهذا القدر من الأهمية خلال العقود الثلاثة الأخيرة ، مذكرة بأن ذلك يشكل تهديدا حقيقيا للتماسك الاجتماعي والاستقرار السياسي في البلدان الأكثر تطورا في العالم.

وأبرزت الصحيفة أن " التاريخ أثبت أن الفوارق الكبيرة في الدخل تؤدي دوما إلى الثورات، وقد تنطبق هذه الفرضية من الناحية النظرية، أيضا، على البلدان المتقدمة ".

وفي فرنسا اهتمت الصحف بجوائز الدورة 68 لمهرجان كان السنمائي الدولي، مشيرة الى ان السينمائي الفرنسي جاك أوديار فاز بالسعفة الذهبية لهذه المسابقة الكبرى المخصصة للفن السابع عن فيلمه (ديبان).

وكتبت صحيفة (ليبراسيون) ان لجنة التحكيم تكون بمكافأتها لأوديار وليندون وبيركو ، قد غلبت الجانب الاجتماعي والفرنسي- الفرنسي ، مضيفة ان لجنة التحكيم التي ترأسها الأخوان كوين اكدت موقفها الايجابي في البحث في كل جوانب المسابقة من اجل توزيع اهم الجوائز.

واضافت الصحيفة ان إشاعات راجت خلال المهرجان مفادها ان السعفة الذهبية ستمنح لفيلم "موحد" يكون بمثابة سفير كوني، قمين بأن يمثل مهرجان كان عبر العالم .

وتحت عنوان " الاخوان كوين يتوجان فرنسا "، كتبت صحيفة (لوفيغارو) ان لجنة التحكيم كان عليها الاختيار من بين مستويات مختلفة، من اجل منح السعفة الذهبية لفيلم (ديبان) لجاك أوديار ، مشيرة الى ان الامر يتعلق بافضل فيلم فرنسي لهذه السنة.

وقالت الصحيفة انه يبدو ان لجنة التحكيم كانت تخشى اصابة المرشحين بصدمة، مبرزة ان الجوائز كانت كثيرة وليس ضروريا ان يكون المرشح موهوبا حتى يخرج خاوي الوفاض من هذه التظاهرة .

Aucun commentaire :
Enregistrer un commentaire